18 يوليو 2025 | 23 محرم 1447
A+ A- A
الاوقاف الكويت

«السراج المنير»: نرعى أبناء الوطن وفق المفاهيم الإسلامية الصحيحة

22 فبراير 2015

​قال مراقب التوجيه الفني في ادارة السراج المنير في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عبدالله الكمالي ان «الإدارة

تسهم في رعاية أبناء الوطن وفق المفاهيم الإسلامية الصحيحة».

وأضاف الكمالي في حوار لـ«الراي» ان «رسالة الإدارة تنصب على الأخذ بيد الناشئة من أبناء الكويت لاكتساب القيم الإسلامية ومهارات الحياة وتعزيز الروح الوطنية ليكونوا لبنة صالحة لمجتمعهم في ملتقى تعليمي تربوي شرعي ترفيهي يحتضن أبناءنا من البنين والبنات للفئة العمرية من 8 إلى 14 سنة من خلال مناهج وأنشطة متميزة ومربين أكفاء».

ورأى الكمالي الذي يعد أحد المؤسسين الأوائل للإدارة ان مراقبة التوجيه الفني تأتي في مقدم المراقبات التي تعتمد عليها ادارة السراج المنير كونها تختص بالمناهج التدريسية للطلاب والطالبات في مراكز الادارة المختلفة.

ونوه إلى ان النظام الدراسي في الإدارة مقارب لنظام وزارة التربية حيث يبدأ بعد بدء الدراسة بأسبوع، وينتهي قبل اختبارات نهاية الفصل بأسبوع.

وأضاف انه يخصص يوم الخميس من كل أسبوع للقيام برحلة أو نشاط رياضي بالمركز أو نشاط ترفيهي خارجي.مثل الرحلات، والحفلات والمخيمات. وإلى نص الحوار:

• بدايةً متى انطلقت فكرة إنشاء إدارة السراج المنير وكم عدد المراكز والطلاب الذين تضمها حاليا ؟

- بعد نجاح حلقات تحفيظ القرآن بمركز «اقرأ» التابعة لإدارة الدراسات الإسلامية في العام 2000م، بدأت فكرة إضافة أنشطة تربوية وترفيهية للناشئة بهدف زيادة الإقبال على حفظ كتاب الله، وتنشئتهم تنشئة صالحة.

وفي العام 2003م أطلقت م راكز السراج المنير تحت مسمى «ملتقى السراج المنير» م ركزين أحدهما للبنين والآخر للبنات و 75 طالباً وطالبة وتوالت الإنجازات وزيادة الإقبال ما زاد معه عدد المراكز.

وفي العام 2007م تم الفصل بين السراج المنير وبين إدارة الدراسات الإسلامية وأصبحت إدارة السراج المنير في العام 2007م بعدد 17 مركزاً وما يزيد على 3000 طالب وطالبة.

وفي العام 2013-2014 ارتفع عدد المراكز إلى 26 مركزاً منها 10 مراكز للبنين و 14 مركزا للبنات منتشرة في جميع محافظات الكويت.

• ما الرؤية والرسالة والأهداف ؟

- السراج المنير هي ادارة تربوية تسهم في رعاية أبناء الوطن وفق المفاهيم الإسلامية الصحيحة ورسالتـنا تنصب على الأخذ بيد الناشئة من أبناء الكويت لاكتساب القيم الإسلامية ومهارات الحياة وتعزيز الروح الوطنية ليكونوا لبنة صالحة لمجتمعهم في ملتقى تعليمي تربوي شرعي ترفيهي يحتضن أبناءنا من البنين والبنات للفئة العمرية من 8 إلى 14 سنة من خلال مناهج وأنشطة متميزة ومربين أكفاء.

وللإدارة أهداف وغايات نطمح على تحقيقها كاملة بإذن الله.

فالغاية الأولى تنمية القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة في نفوس الناشئة وتعميق الولاء والانتماء لما يحب الله ويرضاه والغاية الثانية تزويد الناشئة ببعض العلوم الشرعية وغرس حب العبادة في نفوسهم أما الثالثة تهدف إلى إشباع الميول والمواهب والرغبات في إطار التوجيه السليم لطاقة الناشئة من خلال الأنشطة والبرامج الترفيهية والرياضية.

أما الغاية الرابعة تهدف إلى تدريب الناشئة على مهارات بناء الذات والتفوق والنجاح في الحياة وكيفية التعامل مع الآخرين.

• ماطبيعة وملامح النظام الدراسي داخل الادارة ؟

- لدينا نظام فصلي مقارب لنظام وزارة التربية يبدأ بعد بدء الدراسة بأسبوع، وينتهي قبل اختبارات نهاية الفصل بأسبوع.

واليوم الدراسي: يومان دراسيان ويوم ترفيهي، يبدأ اليوم الدراسي من الساعة 4 عصراً إلى 7.30م مساءً، ويتلقى الطلاب خمس حصص مدة الحصة «30» دقيقة.

والمواد الدراسية هي: قرآن كريم، حفظ وتلاوة، فقه، سيرة نبوية - مادة سراج الحياة للأخلاق - مادة الرياضة التربوية للمسابقات.

ويخصص يوم الخميس من كل أسبوع لرحلة أو نشاط رياضي بالمركز أو نشاط ترفيهي خارجي. ومن أبرز تلك الأنشطة: رحلات، حفلات سمر، مخيمات، يوم مفتوح، زيارة معرض الكتاب، دوري رياضي، سباحة، مسابقات ثقافية، مسابقات قرآنية، حفل استقبال، مجلة حائط، لقاء أولياء أمور، بحوث، جماعة الأخصائي الاجتماعي، خواطر تربوية.

• في ظل تنامي موجة الإلحاد بين بعض الشباب في الآونة الأخيرة....هل لمناهج السراج المنير دور في محاربة الكفر والالحاد ؟

- مراقبة التوجيه الفني في ادارة السراج المنير أولت مسألة المناهج والتعليم اهتماماً كبيراً ومن صور هذا الاهتمام انها خصصت للمناهج في الإدارة أكثر الأساتذة خبرة ودراية وتمرساً في المناهج التعليمية والتربوية والدعوية وعلى رأس هؤلاء جعفر الحداد الذي يعد من أكثر الكوادر التعليمية كفاءة فهو مؤلف كتاب «نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في تدريس العلوم الشرعية وغرس القيم التربوية» وكتاب «استراتيجية التعلم باللعب وتطبيقاتها في التدريس وغرس القيم التربوية» بجزئيه الأول والثاني، وهو مؤلف كتاب «صناع النجاح» للطلاب والطالبات وغيرها من الكتب والدراسات والبحوث التربوية التي انتجها هذا المؤلف.

• ماذا عن حصول الإدارة على جائزة التميز من وزارة الأوقاف وتم تكريمها من الوزير يعقوب الصانع؟

- الإدارة حصلت على المركز الأول في المشروع الفني التقني وهو برنامج إعداد مدرب تربوي وعلى المركز الأول في المعيار الثالث لجائزة الإدارة المتميزة الموارد البشرية وكلها مشاريع ناجحة لقسم المناهج والتدريب الذي يترأسه القدير جعفر الحداد.

• ما طبيعة وفكرة المشروع الفائز؟

- المشروع الفائز عبارة عن برنامج تدريبي احترافي يهدف إلى إعداد وتأهيل كادر مميز من المدربين والمدربات التربويين بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث يتم اختيار عدد من العاملين في المجال التعليمي والتربوي بالوزارة، ثم تنفيذ خطة زمنية لبرنامج نظري وعملي لمدة عام دراسي كامل، يشمل دورات تدريبية وورش عملية وتنمية المهارات الشخصية والاستعانة بذوي الخبرات بالإضافة إلى التكاليف الفردية والتعليم الذاتي والقراءات المقررة والحلقات النقاشية وغيرها من أدوات إعداد المدربين التربويين وفق رؤية وفلسفة الوزارة، وذلك لإحداث نقلة نوعية في أداء المنظومة التعليمية والتربوية لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية الهائلة.

•نريد منكم تسليط الضوء على المشاريع الفائزة ؟

المشروع الأول ويعنى بتأهيل كادر مميز من المدربين والمدربات التربويين في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

والشريحة المستهدفة أعضاء الهيئة التعليمية والوظائف الإشرافية بقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية.

• ما أهداف المشروع التقني «إعداد مدرب»؟

- المشروع التقني «إعداد مدرب» ويهدف إلى تزويد الوزارة بالكفاءات التدريبية التعليمية التربوية بشكل مستمر وتقييم واقع قطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية تعليميا وتربويا وقياس العائد التدريبي لبرامج التطوير التربوي وتقديم حقائب تدريبية وفق المعايير العالمية والمشاركة في تأليف كتب علمية وبحوث تربوية تسهم في تطوير العملية التعليمية التربوية.

تقليل تكلفة التدريب بالوزارة

وبشأن الموارد البشرية تحاول الإدارة تحقيق رؤيتها ورسالتها من خلال استراتيجية تركز على محاولة تلبية الاحتياجات المعرفية للموارد البشرية مع الأخذ في الحسبان مجال التخصص وتهتم أيضاً برعايتهم والتواصل معهم ومكافأتهم وتقديرهم بصورة تحفزهم وتعزز التزامهم وولاءهم للمؤسسة ومن ثم الاستفادة من معرفتهم ومهاراتهم لمصلحة الإدارة.

وتعتبر الموارد البشرية رأس المال الحقيقي في الإدارة، حيث تتميز في الأداء والاستجابة السريعة لمتطلبات العملاء ومتطلبات المناخ، فضلاً عن الاستيعاب لمتطلبات تقنيات الاتصالات والمعلومات والفرص التي تتيحها وضرورة التعامل معها بالسرعة الواجبة قدر المستطاع.

وتعمل الإدارة على تحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية من الموارد البشرية بحيث تتسم بالتنوع من حيث المعرفة والكفاءة من حيث المؤهلات «تعليم متوسط، تعليم عالي، دراسات عليا، ماجستير ودكتوراه» ومن حيث نوعية الموارد البشرية «مواطنين، وافدين».

وتعتبر الخطة التدريبية للوزارة بمثابة محصلة وتجميع للاحتياجات التدريبية التي تلبي متطلبات التعامل مع فجوات الأداء وتطويرها لدى الموارد البشرية بكافة تنوعاتها وتخصصاتها.

كما تشجع الإدارة الموارد البشرية على تعلم المهارات التكنولوجية ومهارات الإنترنت التي تواكب متطلبات الحاضر وكذلك تقييم ومراجعة الأداء الوظيفي ربطا بالمبادرات الإستراتيجية للإدارة بحيث تستطيع بسهولة مراجعة أهداف ومستويات الأداء الفردي المطلوب بما يضمن التحسين المستمر.

الراي - 22-2-2015

القائمة البريدية

انضم للقائمة البريدية للموقع ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظه لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت